القضاء المغربي يقرّ حق أم عازبة في الحصول على دفتر عائلي.

المركز المغربي للدراسات القانونية والسياسات العمومية يستضيف رئيس نادي قضاة المغرب للحديث عن المستجدات القانونية والقضائية بالمغرب

سابقة:محكمة أرجنتينية تأمر بالإفراج عن إنسان غاب باعتباره “شخص غير بشري” له حقوق أساسية.

19 ديسمبر 2017 - 12:30 ص تحت الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

ذكرت وسائل إعلام أرجنتينية، الأحد، أنه من الممكن الإفراج عن أنثى إنسان غاب محتجزة في حديقة حيوان في الأرجنتين ونقلها إلى ملجأ، بعدما أقرت محكمة بأنها “شخص غير بشري” محروم من حريته دون وجه حق. وقدم نشطاء مدافعون عن حقوق الانسان، مذكرة نيابة عن أنثى إنسان الغاب “ساندرا”، التي تبلغ من العمر29 عاما، والموجودة حاليا في حديقة حيوان بوينس أيرس للمطالبة بالإفراج عنها.

وفي حكم يمكن أن يمهد الطريق لمزيد من الدعاوى القضائية، قالت جمعية المسؤولين والمحامين المدافعين عن حقوق الحيوان، إن إنسان الغاب يتمتع بالوظائف المعرفية الكافية ويجب ألا يعامل كأنه شيء. ووافقت المحكمة على أن “ساندرا”، التي ولدت في الأسر في المانيا قبل نقلها الى الأرجنتين قبل 20 عاما، تستحق “الحقوق الأساسية لشخص غير بشري”.

يذكر أنها ليست الدعوى القضائية الأولى التي يسعى نشطاء من خلالها الى تأمين الإفراج عن حيوانات برية محتجزة. وكانت محكمة أميركية قد رفضت هذا الشهر محاولة مماثلة للإفراج عن شمبانزي يدعى “تومي”، مملوك لشخص في ولاية نيويورك، وقضت بأن الشمبانزي ليس “شخصا” له نفس الحقوق القانونية المكفولة للبشر.

مقال قد يهمك :   تأجيل دراسة مشروع تقنين القنب الهندي بالمغرب

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)