مؤلف حديث : الأصل التجاري الإلكتروني بالمغرب

13 أكتوبر 2017 - 5:31 م اصدارات قانونية , تحت الواجهة
  • حجم الخط A+A-

” إن الأنشطة التجارية الممارسة في الفضاء الرقمي تماثل وتشابه في العديد من النقاط تلك الأنشطة الممارسة في الواقع إلى درجة التطابق أحيانا, باستثناء الطبيعة الرقمية للدعامة التي تعتمد عليها التجارة الرقمية والتي قد تشكل في حد ذاتها ميزة تعكس التطور الطبيعي الذي تعرفه التجارة اليوم.
لكن رغم هذا التطابق والتشابه من حيث ظروف الاشتغال، فإنه يبقى لهذا النشاط خصوصيته لذلك يصعب جر المفهوم القانوني الاصل التجاري المحدد سلفا -بكل تفاصيله- ليشمل النشاط التجاري على شبكة الأنترنيت، وفي نفس الوقت لا يمكن التجرد من القواعد المنظمة لمؤسسة الاصل التجاري لمجرد أن هذا النشاط يمارس على دعامة إلكترونية.
لذلك فإن فكرة الأصل التجاري الالكتروني ليست ترفا أو توقعا مسبقا لما يمكن أن يحدث مستقبلا بل واقع تتجسد كل معالمهبدقة متناهية بحيث أصبح يضاهي وينافس بل ويتفوق على الأصل التجاري بصورته المألوفة من حيث النشاط وحجم المعاملات ومن حيث العناصر والحماية.
والشيء الاكيد أن الوقوف على هذا الموضوع وإيجاد حلول له من خلال التشريع والفقه والقضاء المقارن في هذا الصدد، سيكون له أهمية قصوى ترقبا لعرض مثل هذه النقاشات في بلدنا في المستقبل القريب، وبالتالي فإنه من الأفيد وضع إرهاصات ولبنات أولية لمثل هذا النقاش في المغرب.”                                                        الدكتور عيسى كتب.

 

 

مقال قد يهمك :   محمد بخنيف : الملكية العقارية المشاعة بين المصلحة العامة و المصلحة الخاصة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)