الضريبة على الدخل صنف الأرباح العقارية (الضريبة على البيوع العقارية نموذجا)

نادي قضاة المغرب يحتفي بالذكرى العاشرة لتأسيسه

مـــحكمة تعاقب متهما بـــجريمة الـــتحرش الإلــكتروني Cyberharcèlement

28 أغسطس 2021 - 3:22 م في الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

مغرب لقانون/ من فرنسا

المحكمة الجنائية بباريس تعاقب متهم بالتحرش الإلكتروني بغرامة 13000 يورو

في حكم صدر بجلسة 29 يونيو 2021 من الدائرة 17 بالمحكمة الجنائية بباريس عاقبت المحكمة المتهم بتهمة التحرش الإلكتروني بغرامة مقدارها 5000 يورو مع وقف التنفيذ. بالإضافة إلى مبلغ 5000 يورو تعويض للمجني عليها بالإضافة إلى مبلغ 3000 يورو بموجب المادة 700 من قانون المرافعات الفرنسي. في ذلك الحكم بينت المحكمة علاقة السببية بين سيل الرسائل المتلقاه من الضحية وتدهور حالتها الصحية والعقلية.

وتعاقب المادة 222-33-2-2 من قانون العقوبات الفرنسي على التحرش بشخص من خلال ملاحظات أو سلوكيات متكررة يكون غرضها أو تأثيرها تدهور ظروفه المعيشية مما يؤدي إلى تدهور صحته الجسدية أو العقلية. والعقوبات هي غرامة قدرها 15000 يورو أو السجن لمدة عام، وتتضاعف العقوبة عند ارتكاب هذه الأفعال عند استخدام وسيلة اتصال عامة عبر الانترنت.


Article 222-33-2 du code pénal

Le fait de harceler une personne par des propos ou comportements répétés ayant pour objet ou pour effet une dégradation de ses conditions de vie se traduisant par une altération de sa santé physique ou mentale est puni d’un an d’emprisonnement et de 15 000 € d’amende lorsque ces faits ont causé une incapacité totale de travail inférieure ou égale à huit jours ou n’ont entraîné aucune incapacité de travail.

L’infraction est également constituée :

a) Lorsque ces propos ou comportements sont imposés à une même victime par plusieurs personnes, de manière concertée ou à l’instigation de l’une d’elles, alors même que chacune de ces personnes n’a pas agi de façon répétée ;

مقال قد يهمك :   المتدين سناء: مــوقف الــفقه والــقضاء مــن البنوة غــير الشرعية

b) Lorsque ces propos ou comportements sont imposés à une même victime, successivement, par plusieurs personnes qui, même en l’absence de concertation, savent que ces propos ou comportements caractérisent une répétition.

Les faits mentionnés aux premier à quatrième alinéas sont punis de deux ans d’emprisonnement et de 30 000 € d’amende :

1° Lorsqu’ils ont causé une incapacité totale de travail supérieure à huit jours ;

2° Lorsqu’ils ont été commis sur un mineur de quinze ans ;

3° Lorsqu’ils ont été commis sur une personne dont la particulière vulnérabilité, due à son âge, à une maladie, à une infirmité, à une déficience physique ou psychique ou à un état de grossesse, est apparente ou connue de leur auteur ;

4° Lorsqu’ils ont été commis par l’utilisation d’un service de communication au public en ligne ou par le biais d’un support numérique ou électronique ;

5° Lorsqu’un mineur était présent et y a assisté.

Les faits mentionnés aux premier à quatrième alinéas sont punis de trois ans d’emprisonnement et de 45 000 € d’amende lorsqu’ils sont commis dans deux des circonstances mentionnées aux 1° à 5°.


وتتلخص الواقعة في أن امرأة تعيش مع رجل تلقت رسائل على حسابها على تطبيق انستجرام من حساب مجهول لها تخبرها أنها تعرضت للخيانة من شريكها. في الوقت نفسه، تمت مشاركة هذه المعلومات علنًا مع لقطات شاشة لرسائل متبادلة بينها وبين شريكها. كما تلقت رسائل من مجهول على البريد الإلكتروني الخاص بها بنفس المحتوى. بعد ذلك بوقت قصير، تلقت رسائل على حسابها على فيسبوك من مجهول بذات المحتوى السابق، فتقدمت بشكوى للتوصل إلى مرسل الرسائل وتم ضبطه واعترف المتهم بإرسال الرسائل المتعددة عبر البريد الإلكتروني، وتبين أنه على علاقة بالسيدة التي على علاقة بزوج الضحية وقد بين الحكم معاناة المجني عليها من الاكتئاب لمدة ستة أشهر بسبب تلك الرسائل.

مقال قد يهمك :   الأحكام القانونية للهبة و الوصية في تصرفات المريض مرض الموت (تحميلpdf)

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)