جنايات الدار البيضاء توزع الإعدام والمؤبد وخمسين عاما على “قتلة مرداس” وفق الفصل 392 من القانون الجنائي

حوار صحفي مع الدكتور حسن فتوخ حول الجريمة المنظمة في المغرب

أمن الجريمة الالكترونية يتعقب شبكات تتاجر ببحوث جامعية مسروقة على الفايسبوك

16 يناير 2018 - 10:13 م القانون والصحافة , أخبار قانونية , القانون والصحافة
  • حجم الخط A+A-

بدأ الأمن في تعقب شبكات على الانترنت متخصصة في “بيع البحوث الجامعية المسروقة” وقالت المصادر نفسها إن “عملية البحث والتحقيق التي باشرتها مصالح مكافحة الجريمة الالكترونية التابعة للشرطة القضائية، جاءت مباشرة بعد انتشار صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “الفيسبوك” تعرض خدمات بيع بحوث جامعية مسروقة، لاسيما للمقبلين على نيل شهادة الإجازة في كل التخصصات”.

و تلقى “الأمن شكايات عن عمداء كليات بعد ارتفاع عدد الطلبة الذين ثبتت في حقهم سرقة بحوث منشورة على شبكة الإنترنت” تقول المساء.

وتأكد المعطيات،  أن المصالح الأمنية وضعت يدها إلى حدود اللحظة على صفحات كثيرة وليس صفحة واحدة تقترح على روادها بحوثا في تخصصات علمية وادبية وتحدد ثمن كل خدمة، منها أن الحصول على بحث كامل بصيغة PDF مع عدم إمكانية إيجاده باستعمال محركات البحث المعروفة، يساوي 2500 درهم للبحث، أما بحث في صيغة “الورد” ثم البحث عنه بصيغة FPT، فيساوي 1500 درهم.

واستنادا إلى المعطيات نفسها، فإن “البحوث المسروقة باللغة الفرنسية أكثر غلاء من المكتوبة باللغة العربية، حيث إن الفرق بينهما هو 700 درهم”، كما أن الأبحاث توصلت إلى أن عدد زوار هذه الصفحات ارتفع عشر مرات أكثر من الشهور الماضية، مبرزة في السياق نفسه أن “الأمر يتعلق بشبكات منظمة تتاجر في البحوث الجامعية، لكن الخطير في الأمر أنه أصبح مكشوفا على وسائل التواصل الاجتماعي”.

rue 20

مقال قد يهمك :   الملك محمد السادس يأمر باستفادة "الزوجات المهمَلات" من مخصصات صندوق التكافل العائلي

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)