خالد برجاوي : تطور قواعد النسب في القانون المغربي

ندوة علمية بوجدة تقارب موضوع : مؤسسات العدالة الجنائية بالمغرب.

استفحال ظاهرة الغش بكليات الحقوق المغربية (صور)

16 فبراير 2018 - 8:37 م في الواجهة
  • حجم الخط A+A-
  • ياسين إبن مسعود : مدير نشر مغرب القانون

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأجهزة إلكترونية و هواتف ذكية قيل أنها ضبطت لدى الطلبة و هم يجتازون الامتحانات، حيث تم حجزها من طرف الأساتذة المكلفين بالحراسة و عرضها بقاعة المجلس التأديبي الذي أحيل عليه الطلبة الذين ضبطوا في حالة غش.

و عبر رواد موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك عن استيائهم من استفحال هذه الظاهرة في الكليات المغربية، وبالخصوص كليات الحقوق، حيث حمل الطلبة المسؤولية الرئيسية لطبيعة النظام التعليمي المعتمد في التدريس و الذي يركز بالأساس  على عملية الحفظ  والتلقين دون عملية الفهم و التحليل.

و هو ما يتجلى في نظرهم على مستوى نوعية الأسئلة المطروحة التي لا تختبر ذكاء الطالب و مدى تمكنه من اللغة القانونية السليمة للتعبير عن أفكاره الشخصية بقدر ما تركز على معيار الحفظ لدى الطالب.

و قد اقترح الطلبة حلولا عملية للقضاء على هذه الظاهرة من قبيل تغيير الأساليب الكلاسيكية لصياغة أسئلة الامتحانات من خلال الموازنة بين عنصري الحفظ و الفهم في صياغة الامتحانات،  إضافة إلى تثبيت أجهزة للتشويش على المكالمات أثناء اجتياز الامتحان بالقاعات المخصصة لذلك، إذ أن أغلبية الحالات المحالة على المجالس التأديبية ضبطت في حالة غش بأجهزة متطورة من قبيل الهواتف الذكية و سماعات “البلوتوت” المتطورة التي يصعب الكشف عنها بالطرق العادية و هو ما يمس بمبدأ تكافؤ الفرص بين الممتحنين.

مقال قد يهمك :   ظاهرة الإرهاب الرقمي و موقف المشرع المغربي منه

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.