كلمة رئيس النيابة العامة في مؤتمر مراكش الدولي حول العدالة

مصطفى الرميد: زواج القاصرات في ضوء المادة 20 من مدونة الأسرة

جلالة الملك يدعو لاستثمار الثورة المعلوماتية لنشر المعلومة القانونية والقضائية

21 أكتوبر 2019 - 6:08 م في الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

*)من المؤتمر الدولي للعدالة بمراكش.

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للعدالة، الذي افتتحت أشغاله اليوم الاثنين بمراكش، تحت شعار:

“العدالة والاستثمار.. التحديات والرهانات”.

ومما جاء في  الرسالة الملكية السامية التي تلاها السيد المصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان دعوة جلالة الملك إلى ضرورة استغلال وسائل التواصل الحديثة لنشر المعلومة القانونية والقضائية وتيسير الولوج إليها.

وهو ما سيكون له أثر إيجابي على مستوى دعم التنبؤ القانوني، وبالتالي رفع مؤشر الأمن القانوني والقضائي ببلادنا.

حيث جاء في نص الرسالة الملكية :

“(…) وفي نفس السياق، ندعو لاستثمار ما توفره الوسائل التكنولوجية الحديثة من إمكانيات لنشر المعلومة القانونية والقضائية، وتبني خيار تعزيز وتعميم لامادية الإجراءات والمساطر القانونية والقضائية، والتقاضي عن بعد، باعتبارها وسائل فعالة تسهم في تحقيق السرعة والنجاعة، وذلك انسجاما مع متطلبات منازعات المال والأعمال، مع الحرص على تقعيدها قانونيا، وانخراط كل مكونات منظومة العدالة في ورش التحول الرقمي.(…)”.

كما أشارت الرسالة الملكية إلى دور المحاكم العليا في توحيد الاجتهاد وتفسير القاعدة القانونية، مع الإشادة بالرصيد المهم الذي راكمه القضاء التجاري بالمغرب في هذا المجال كقضاء متخصص.

وهو ما رآه بعض المختصين دعوة ملكية للتعريف أكثر بالاجتهاد القضائي المغربي من خلال توسل مختلف قنوات التواصل التي أصبحت توفرها الثورة المعلوماتية وفي مقدمتها المواقع الإلكترونية القانونية ومحركات البحث.

مقال قد يهمك :   محكمة النقض: تعيين موثق وضرورة احترام مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)