البيان العام للمؤتمر الثلاثون لجمعية هيئات المحامين بالمغرب المنعقد بفاس

“الطلاق الاتفاقي” المبرم داخل إيطاليا وحجيته أمام قاضي الأسرة المغربي

مؤتمر المحامين بفاس يوصي بشهادة الماستر للولوج للمهنة و يدعو لتعزيز حصانة الدفاع

21 أبريل 2019 - 2:24 ص في الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

من التوصيات التي خرج بها المؤتمر العام الثلاثون لجمعية هيئات المحامين بالمغرب الذي انعقد في ضيافة هيئة المحامين بفاس أيام  18 و 19و 20 أبريل 2019 في الشق المتعلق بالشأن المهني وقانون مهنة المحاماة المطالبة باشتراط شهادة الماستر الجامعية في العلوم القانونية او ما يعادلها كمؤهل علمي للترشح لاجتياز مباراة الولوج لمهنة المحاماة. و اعتماد نظام المباراة بدل نظام الامتحان.

وأوصى المؤتمر كذلك بإحداث معهد وطني لمهنة المحاماة.و النص على إلزامية التكوين و التكوين المستمر. و تحديد مدة شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة في سنتين. مع الانخراط في ورش المحاكم الرقمية و التقاضي عن بعد، و إحداث منصات خاصة بهيئات المحامي

كما أوصى المؤتمر بإشراف هيئات المحامين في إطار جمعية هيئات المحامين بالمغرب على تنظيم المباراة بشراكة مع وزارة العدل و تحديد السن الاعلى للولوج الى المهنة في 45 سنة دون استثناء.

بالإضافة إلى دعوة المؤتمر بضرورة تعزيز حصانة المحامي وذلك من خلال الدعوة إلى إقرار وتعزيز حصانة الدفاع وعدم مساءلة المحامي عما يرد في مرافعاته الكتابية و الشفوية.و اعتبار قانون المهنة هو المرجع الوحيد في ما يخص حصانة الدفاع.

وكذا تجريم عرقلة عمل المحامي و  إلغاء الفقرة 14 من المادة 161 من قانون المسطرة الجنائية . والمطالبة بتعديل  المادة 60 من قانون المهنة ليجعل جميع أشكال الاعتداء مجرمة و معاقب عليها بالفصلين 263و 267 من القانون الجنائي. بالإضافة إلى إلغاء جميع النصوص القانونية الماسة بحصانة الدفاع و استقلاليته.

مقال قد يهمك :   المبسط في شرح الميزانية الجماعية

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. هل النقابة كلُها حاملين للماستر أو أنها من أحزاب معارضة النظام المحكومة ب الإعدام هل تعلم أم لا أن لك يا فيلسوف الشيطان و هل هناك قانون أصلا لكي يكون الماستر و إلاَ فعقابكم إحمد الله أنه ليس هناك قانون وإطمئن لن يكون هل تعرف لماذا ’’’’’ أتركوا السيسة لأصحابها يا أصحاب الحق و الحق صاحب يوم القيامة هل تعلم أني أفكر في إلغاء مبدأ النقابة التي ليست موجودة في الدستور لكي تحكم الوزارة هي تتصرَف اللي حبوه هو للي سيكون فهمت قانون وأردت الكل يفهم لعبة الدولة لم تفهمها و لن تفهمها و يوما ما ستلغى فكرة النقابة أم الدولة أم الوزارة إفهم فالعلم من المهد إلى اللًحد قلت لك ستلغى نقابة المحامين و تعوًض بعطف الدولة على أبناءها علمت أن من يعلم كثيرا يعلم أنه لا يعلم إن كنت رجلا فتكلَم على المجلس الأعلى العالم الذي يعلم و لا يريد أن يعلم حلًل و ناقش أتركو الدولة للدولة إن أردت العقل صراحة أو سأتكلم معك يوما ما HH

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)