سجن”القروي” مرشح الرئاسة التونسية يربك فقهاء القانون الدستوري

الإدارة الضريبية والملزم…نحو علاقة جبائية متوازنة

مراكش: توصيات ندوة “استقلال السلطة القضائية: الآليات والرهانات”

21 سبتمبر 2019 - 10:20 م في الواجهة , أنشطة علمية , ندوات ومؤتمرات
  • حجم الخط A+A-

توصيات ندوة استقلال السلطة القضائية الآليات والرهانات بكلية الحقوق بمراكش يوم الجمعة 20 شتنبر 2019 بتنظيم من الودادية الحسنية للقضاة والهيئة الوطنية للعدالة وكلية الحقوق بمراكش والمرشد الدولي للأبحاث الجنائية والحكامة الأمنية.

انعقدت أشغال الندوة العلمية التي تم تنظيمها برحاب كلية الحقوق بمراكش من طرف الهيئة الوطنية للعدالة والودادية الحسنية للقضاة وكلية الحقوق بمراكش والمرصد الدولي للأبحاث الجنائية والحكامة الأمنية حول موضوع:

“استقلال السلطة القضائية الآليات والرهانات”

وترأس الأستاذ أحمد نهيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش أشغال هذه الندوة التي افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، ثم تناول الكلمة الأستاذ النقيب إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للعدالة الذي ألقى كلمة ترحيبية أصالة ونيابة عن جميع الجهات المنظمة، وأشار إلى مختلف المحطات ذات الصلة بتأسيس بناء استقلال السلطة القضائية منذ دستور 2011 ومرورا بتنصيب صاحب الجلالة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية سنة 2017، ونقل صلاحيات وزير العدل إلى الوكيل العام للملك لمحكمة النقض رئيس النيابة العامة في أكتوبر من سنة 2019، وانتهاء بالرهانات والتحديات التي تواجه استقلال السلطة القضائية.

كما أعطيت الكلمة إلى الدكتور الحسين أعبوشي عميد كلية الحقوق بمراكش، الذي أشاد بهذا اللقاء التاريخي حول موضوع مجتمعي وأهمية إسهام كلية الحقوق في هذا النقاش تفكيرا وإعدادا وتنظيما. ثم تناول الدكتور حسن فتوخ رئيس مكتب الودادية الحسنية للقضاة موضوع تحديات استقلال السلطة القضائية، والأستاذ النقيب حسن وهبي الذي تطرق إلى استقلال السلطة القضائية من أين وإلى أين؟، ثم الدكتور يوسف البحيري الذي تناول بالمناقشة والتحليل موضوع المعايير الدولية لاستقلال السلطة القضائية، والأستاذ محمد السكتاوي المدير العام لمنظمة العفود الدولية فرع المغرب الذي تناول موضوع المعايير الدولية لحقوق الانسان واستقلال القضاء، وأخيرا الدكتور عبد الرحمان الشرقاوي أستاذ جامعي بكلية الحقوق السويسي الرباط الذي تناول موضوع مشروع التنظيم القضائي ورهان استقلال السلطة القضائية.

مقال قد يهمك :   "دليل القوانين المغربية" تطبيق إلكتروني يسهل الولوج للمعلومة القانونية

وبعد المداخلات والنقاشات التي تلتها تم إقرار التوصيات التالية:

• فتح نقاش جاد وهادف بين جميع المعنيين بشأن العدالة بصدق وحكمة وجرأة وفق مقاربة إصلاحية شمولية واستراتيجيات مؤطرة برؤية وأهداف عملية وواقعية.

• تفعيل آليات التعاون والحوار والتنسيق بين مختلف منظومة العدالة من أجل جعل القضاء في خدمة المواطن، وتمتيعه بالملموس بآثار استقلال السلطة القضائية في حل نزاعاته، وفي تدبير مشاكله وتنظيم علاقاته القانونية والواقعية مع باقي الأفراد والجماعات والمؤسسات.

• تكريس الثقة الموطدة للأمن القانوني والقضائي، من خلال عدالة متطورة ومتجددة، بسيطة في إجراءاتها، سريعة في آجالها، نزيهة وجريئة في أحكامها، وقريبة من انتظارات المواطنين.

• ترسيخ مبادئ الشفافية والحكامة والتخليق، وإرساء عدالة مواطنة، تنهل من مبادئ وقيم المجتمع المغربي، وتتحلى بثقافة التعاون والانضباط للمكتسبات الدستورية وقواعد الأخلاقيات المهنية.

• ضرورة استيعاب بعض العقليات للتحديات الراهنة للعدالة، والتفاعل مع الروح الجديدة للسلطة القضائية بأبعادها الدستورية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.

• العمل على تجسيد مبدأ التعاون بين السلط، بما يساهم في تجويد العديد من مشاريع النصوص والقوانين ذات الصلة باستكمال استقلال السلطة القضائية.

• الإسراع باعداد وإخراج النصوص القانونية المتعلقة بتحسين الوضعية المادية للقضاة والتعويض عن مهام المسؤولية والمهام الإضافية والديمومة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)