كلية الحقوق بوجدة: خبراء يشرحون المفاهيم الفضفاضة في القانون

توقيع المحامي بالمساطير الكتابية بين أزمة الفراغ التشريعي و تضارب العمل القضائي

مركز إدريس الفاخوري يعلن عن الفائزين بجائزة التميز في العلوم القانونية (النسخة الأولى)

16 يونيو 2021 - 5:18 م في الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

اختتمت يوم السبت 05  يونيو 2021  النسخة الأولى منجائزة التميز في العلوم القانونية” التي سبق أن أعلن عنها مركز ادريس الفاخوري للدراسات والأبحاث في العلوم القانونية بوجدة، وذلك في موضوع:

“الفضاء المعلوماتي بالمغرب.. وسؤال التنظيم القانوني؟”

وقد تمخضت نتائج المسابقة عن ما يلي:

الفائز الاول: الباحث طارق ترغوم بمشاركة تحت عنوان:  “إشكالية التكييف القانوني لوسائل ممارسة الأنشطة الرقمية” . وهو طالب باحث بصف الدكتوراه بكلية الحقوق جامعة ابن زهر باكادير .( مبلغ 5000 درهم مع 17 مؤلفا أكاديميا).

الفائز الثاني: احتل الرتبة الثانية باحثان اثنان بنفس المعدل وهما:

+ الباحث أحمد الزيتي بمشاركة تحت عنوان: “التحول الرقمي لمهنة التوثيق بالمغرب: المسار-التحديات-الأفاق”وهو باحث بصف الدكتوراه بكلية الشريعة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (مبلغ 2500 درهم مع 14 مؤلفا أكاديميا)

+الباحث بلعيد تويس بمشاركة تحت عنوان: “التعليم العالي الإلكتروني عن بعد :الحاجة إلى التقنين بالمغرب” وهو باحث بصف الدكتوراه بكلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش. (2500 درهم مع 14 مؤلفا أكاديميا).

حيث تم تنفيذ جميع إجراءات تسليم الجوائز للفائزين من خلال التواصل معهم مباشرة بعد الإعلان عن النتائج واستضافتهم عن بعد من طرف أعضاء المركز، وتحويل المبالغ المالية عبر حساباتهم الخاصة.

يشار إلى أن لجنة تحكيم المسابقة قد تشكلت من السادة الأساتذة:

  • الدكتور الحسين بلحساني استاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة
  • الدكتور عبد القادر العرعاري استاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالرباط اكدال
  • الدكتورة حاجي صليحة استاذة التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة
  • الدكتور محمد مومن استاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بمراكش
  • الدكتور عبد الرحمان الشرقاوي استاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بال باط السويسي

كما أن المركز قد قرر أيضا منح بعض الجوائز التحفيزية للمرشحين الثلاثة الباقين وذلك على شكل كتب ومجلات ويتعلق الأمر بالباحثين : محمد بومديان و محمد امرنيس ولحسن عيوض.

مقال قد يهمك :   حكيم وردي : جدل العقوبة والتقادم: الإشكالات الحقيقية ( 2/3 )

حري بالتنويه في الأخير إلى أنه كان قد تم الإعلان عن النسخة الأولى لــجائــزة: “مركز إدريس الفاخوري للتميز في العلوم القانونية” بتاريخ 31 يناير 2021 على الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز.

وكان قد تقرر حينها اعتماد التواريخ الآتية: آخر أجل لإرسال المشاركات: 15 يونيو 2020 والإعلان عن الفائزين : 30 شتنبر 2020، لكن نظرا للظروف الاستثنائية التي مرت منها بلادنا بفعل انتشار وباء كورونا (كوفيد19) وما ترتب عنه من إغلاق جميع المرافق العامة وفي مقدمتها كليات الحقوق والمرافق التابعة لها ومختلف المكتبات العمومية، وهو ما أثر بشكل واضح على البحث العلمي في مختلف ربوع المملكة من خلال تعذر الوصول إلى المعلومة القانونية بشكل خاص، وبعد الانفراج النسبي للوضع الوبائي في المغرب والتخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي ارتأى مركز إدريس الفاخوري للدراسات  والأبحاث في العلوم القانونية  إلى اتخاذ قرار تمديد آجال الترشح لجائزة المركز للتميز في العلوم القانونية التي كان قد تم الإعلان عنها بتاريخ 31 يناير 2020 حيث تم الإعلان عن التمديد بتاريخ 27 نونبر 2020 واعتماد تاريخ 15 فبراير 2021  كآخر أجل لاستقبال المشاركات.

وفي هذا الصدد استقبل المركز عبر بريده الإلكتروني العشرات من طلبات المشاركة للترشح للجائزة تم حصرها في 6 مشاركات ذات صلة مباشرة بأرضية الجائزة، مستجيبة للشروط المقررة من طرف المركز والمتمثلة أساسا في:

  • أن يكون المترشح باحثا في سلك الدكتوراه أو الماستر في القانون الخاص أو العام، أو حاصلا على الدبلوم المعتمد.
  • أن يكون البحث المشارك به أصيلا، غير منشور، ولا جزءا من أطروحة ولا بحث سابق، وألا يكون صاحبه قد تقدم به لنيل جائزة أو ترقية أو وظيفة أو شارك به في ملتقيات علمية.
  • أن يختار المترشح موضوعا دقيقا من بين المواضيع التي تؤطرها الأرضية المعلن عنها.
  • أن يكون مراعيا لجميع شروط البحث الأكاديمي المتعارف عليها.
  • أن يكون البحث محررا باللغتين العربية أو الفرنسية.
  • أن لا يتجاوز البحث 50 صفحة على الأكثر، مع تحريره بخط  traditionalحجم 16.
مقال قد يهمك :   قرار قضائي : الغرفة الإدارية بمحكمة النقض تقضي بنقض قرار للمجلس الأعلى للحسابات و تدعوه لتطبيق القانون

حري بالتنويه في الأخير أن النسخة الأولى من الجائزة تأتي في إطار تشجيع البحث العلمي الأكاديمي الجاد والهادف وتشجيع الدراسات والأبحاث الأكاديمية ومد جسور التعاون والتشارك بين مختلف الباحثين في المجال القانوني، على أن الإعلان عن النسخة الثانية في القادم من الأيام.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)