الصحافة الوطنية تشيد بمنشور عبد النبوي المتعلق بمتابعة الصحفيين من أجل جرائم السب والقذف

سجن”القروي” مرشح الرئاسة التونسية يربك فقهاء القانون الدستوري

مشاركة الودادية الحسنية للقضاة بالمؤتمر العالمي 62 للقضاة بكازاخستان وإشادة دولية بالتجربة المغربية

21 سبتمبر 2019 - 9:48 م في الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

شارك وفد الودادية الحسنية للقضاة بالمؤتمر العالمي 62 للقضاة الذي نظم بعاصمة كازاخستان أستانا في الفترة مابين 15/19 شتنبر الجاري .

وتاتي هذه المشاركة بناء على الدعوة التي توصل بها الاستاذ عبد الحق العياسي رئيس الودادية الحسنية من طرف الاتحاد الدولي للقضاة باعتبار الودادية عضوا مؤسسا لهذا الاتحاد والممثل القانوني لقضاة المغرب بهذه المنظمة الدولية العريقة التي تضم ممثلين للقضاة عن 93 دولة عبر مختلف قارات العالم الخمس .

و تميزت أطوار اشغال هذا المؤتمر الهام بتلقي الودادية الحسنية شهادات شكر وتقدير بمناسبة النجاح الباهر غير المسبوق الذي عرفه تنظيم المؤتمر السابق بمراكش السنة الماضية كمحطة تاريخية في مسار هذه المنظمة .

و قد أبرزت الودادية خلال مؤتمر أستانا حجم التحولات التي عرفها المغرب في مجال استقلال القضاء وإنفاذ القانون وضمان الحقوق والحريات والجهود المبذولة من طرف المجلس الاعلى للسلطة القضائية من اجل تفعيل الأسس الكبرى لمسار طموح يقوده جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتحقيق التنمية والعدالة في مفهومهما الشامل .

وقد عرفت فعاليات هذا المؤتمر عقد لقاء المجموعة الأفريقية التي يعتبر المغرب احد أعضائها النشيطين وخلاله تمت مناقشة عدد من القضايا التي تعترض ممارسة القضاة الأفارقة خاصة تلك المرتبطة بضمان أمنهم الاجتماعي والمادي والمهني و تم اقتراح تنظيم المؤتمر القادم للدول الأفريقية بداكار على ان تقدم الودادية الحسنية عرضا حول التجربة المغربية في هذا المجال .

كما شهدت جلسات الجمع العام لهذا المؤتمر الذي يحضره ممثلوا كل الحمعيات ترافع ممثل الودادية للدفاع عن طلب انضمام نادي قضاة لبنان للاتحاد بعد تحفظ ورفض بعض الدول الأعضاء وهو ما اسفر عن موافقة اغلب المؤتمرين ليتعزز عدد الدول العربية بهذه المنظمة العالمية.

وقد ساهمت الودادية في النقاش الكبير الذي عرفته مجموعات الدراسات الأربع التي تعتبر المكون الأساسي لهذا الاتحاد والتي تتولى الودادية فيها منصب نائب رئيس المجموعة الاولى المتعلقة باستقلال السلطة القضائية.

مقال قد يهمك :   قانون المالية يقر شروطا جديدة للإعفاء من الأرباح الناتجة عن بيع المسكن الرئيسي من الضريبة على الدخل

وقد كان الوفد المغربي يتكون من:

  • الاستاذ محمد الخضراوي نائب رئيس الودادية
  • نائب رئيس مجموعة استقلال القضاء بالاتحاد الدولي
  • الاستاذ عبد السلام العيماني وكيل الملك لدى ابتدائية الرباط
  • الأستاذ عبد الحق نعام وكيل الملك لدى ابتدائية مراكش عضو المكتب المركزي
  • الأستاذة عائشة العازم رئيسة المحكمة الابتدائية بسوق السبت رئيسة المكتب الجهوي ببني ملال
  • الأستاذ خالد ركيك وكيل الملك لدى ابتدائية ورزازات عضو المكتب المركزي
  • الأستاذ عمر الحمداوي رئيس المكتب الجهوي بسطات عضو المكتب المركزي

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)