بعض القواعد العامة من القانون المدني الألماني (ترجمة)

نقاش حقوقي حول أثر حضور المحامي في مخافر الشرطة على المحاكمة العادلة

وزير العدل: مباراة المحاماة والقضاء ستكون بالإجازة وليس الماستر

26 نوفمبر 2021 - 10:33 م في الواجهة , متفرقات قانونية
  • حجم الخط A+A-

رصيف الصحافة القانونية.

في حورا صحفي لوزير العدل عبد اللطيف وهبي أجاب عن مدى إمكانية  جعل الولوج لمهنة المحاماة  حكرا على الحاصلين على شهادة الماستر؟  قائلا:

“لا، أنا مقتنع بأن المحاماة والقضاء يجب أن يظلا بالإجازة، لأن عدد الحاصلين على الماستر لا يتعدى 10 في المائة. ولهذا، فجميع الامتحانات التي ستجري في وزارة العدل ستكون بالإجازة أساسا”.

وقد تضمن الحوار الذي أنجزه موقع هسبريس الإلكتروني عدة نقط من أبرزها موقفه السابق من معارضة استقلالية النيابة العامة، حيث أجاب عن سؤال هل كان الأمر قناعة مبدئية أم موقفا ظرفيا فرضه وجودكم في المعارضة؟ بقوله:

“لا، كانت قناعة مبدئية وما زالت قناعة مبدئية، ولكن لا يعني أنني حينما أكون في موقع سأطبق أفكاري مائة في المائة، فهذا اختيار الدولة واختيار السلطة التشريعية، وأنا ديمقراطي، فحينما تختار الأغلبية اتجاها أسير فيه.

الآن، أبلغت رئيس النيابة العامة والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أن قناعتي سأحتفظ بها لنفسي، وأنني سأبذل كل ما يمكن من أجل الوصول إلى استقلالية كما نص عليها ميثاق لجنة إصلاح العدالة، حتى نضمن للمغرب نوعا من التجربة الاستثنائية الخاصة به، وحتى نحسم هذا الموضوع، لأنه لا يمكن للمغرب أن يعيش بين سلطة قضائية منقسمة بين اثنين، لأن الحسم فيه مصلحة للعدالة وللبلد كي يشتغل كل واحد بأريحية”.

  • وللاطلاع على نص الحوار كاملا يرجى زيارة الرابط الآتي:

الـــــــــــــــــرابط 

 

مقال قد يهمك :   ندوة فكرية بوجدة تقارب موضوع "القانون والحيوان" من زوايا متعددة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يمنع نسخ محتوى الموقع شكرا :)